664-صرح فى الصحاح 1/222، و تاج العروس 1/477، و لسان العرب
1/748.
اقول : و لم نجد فى المصادر السالفة ذكر معنى النجبة على نحو التقييد - كما صرح
به المصنف رحمه الله - بل اشار بعضهم الى اءنها تاءتى بمعنى النجيب مرة و الكريم
اخرى ، فلاحظ. ثم اءنه فى حاشية (ك ) صفحة : 122 من المجلد الثامن من البحار كلمة :
نحب ، و تحتها (صح ) و لا يعلم محلها
665- كما ورد فى لسان العرب 1/752، و القاموس 1/130، و تاج العروس
1/4799
666- النهاية 5/31.
667- اءشاراليه فى مجمع البحرين 3/296، و الصحاح 2/652، و تاج العروس
2/195
668- نطحه - كمنعه و ضربه - اءصابه بقرنه ، قاله فى القاموس 1/254، و
تاج العروس : 2/240
669- قاله فى القاموس 4/82، و الصحاح 5/1875.
670- انظر صفحة : 256 من هذا المجلد، و هى مشكلات الامور.
671- كما فى مجمع البحرين 3/301، و تاج العروس 3/203، و غيرهما.
672- قاله فى القاموس 1/57، و تاج العروس 1/219، و لسان العرب 1/327 - 329
673- ذكره فى القاموس 2/145 و لسان العرب 5/220 و 222 و غيرهما.
674- كما ورد فى القاموس 2/145.
675- قاله فى لسان العرب 5/223، و القاموس 2/145.
676- ليس فى المصدر: و قال .
677- الصحاح 2/832، و فى (س ): يتذمر عليه ، و لا معنى لها.
678- صرح به فى مجمع البحرين 3/236، و القاموس 1/383.
679- جاء فى القاموس 4/46، و مجمع البحرين 5/465، و غيرهما. و
قال اءميرالمؤ منين عليه السلام كما فى نهج البلاغة : 300 - صبحى الصالح - 2/156
- محمد عبده - اءنا وضعت فى الصغر يكلاكل العرب
680- كما نص عليه فى الصحاح 4/1573، و
قال فى مجمع البحرين 5/254 هو: اءسواء الكذب و اءبلعه
681- كذا فى مجمع البحرين 3/445، و تاج العروس 3/476.
682- ذكره فى القاموس 3/291، و تاج العروس 3/476.
683- الصحاح 1/419.
684- ورد من القاموس 1/33، و الصحاح 1/82.
685- قاله فى مجمع البحرين 1/336، و الصحاح 1/350 و غيرهما.
686- جاء فى الصحاح 1/350، و لسان العرب 2/389.
687- كما ورد فى مجمع البحرين 5/246 - 247، و لسان العرب 10/380 -
381
688- نص عليه فى القاموس 4/280 و الصحاح 6/2226.
689- كذا فى الصحاح 6/2545، و لسان العرب 15/437.
690- ذكره فى مجمع البحرين 3/251، و الصحاح 2/617، و فى (س ) بدلا من :
عن
691- ورد فى لسان العرب 4/153 كما فى المتن .
692- القاموس المحيط 2/15.
693- صرح به فى النهاية 1/458، و انظر: مجمع البحرين 3/279.
694- نص عليه فى لسان العرب 7/101، و النهاية 5/116.
695- التوبة : 13.
696- قاله فى مجمع البحرين 2/266، و الصحاح 1/295، و غيرهما.
697- ذكره فى الصحاح 6/2221، و مجمع البحرين 2/332.
698- جاء فى مجمع البيان 5/11 و غيره .
699- ذكرها مفصلا المصنف قدس سره فى بحارالانوار 21/91 - 139، و 9/46 و ما
بعدها
700- فى (س ): تخشونهم - بلا همزة .
701- ابراهيم : 8.
702- قاله فى النهاية 2/61، و مجمع البحرين 3/44، و غيرهما.
703- قاله فى النهاية 2/61، و مجمع البحرين 3/44، و غيرهما.
704- كذا اءورده فى لسان العرب 7/145، و مجمع البحرين 4/202.
705- الفرقان : 15.
706- كما جاء فى مجمع البحرين 1/131، و النهاية 2/74.
707- ذكره فى الصحاح 6/2330، و مجمع البحرين 1/129، و غيرهما.
708- نص عليه فى مجمع البحرين 4/401، و الصحاح 3/1295 - 1296
709- كما اءورده فى الصحاح 1/340، و مجمع البحرين 2/329.
710- صرح به فى مجمع البحرين 1/444، و الصحاح 6/2535.
711- جاء فى النهاية 2/117، و القاموس 13/2، و غيرهما.
712- قاله فى الصحاح 3/1207، و النهاية 2/117.
713- ذكره فى القاموس 3/108، و مجمع البحرين 5/12، و الصحاح 4/1322، و
لسان العرب 8/435
714- ابراهيم 7 - 8.
715- فى المصدر: عن ، بدلا من : من ، و هو الظاهر... .
716- صرح به فى الصحاح 1/331، و قريب منه ما فى لسان العرب 2/333
717- قاله فى القاموس 3/366، و لسان العرب 11/202، و تاج العروس
7/301، و فى كل واحد : منها بدون التاء اءى
الخذل
718- نص عليه فى الصحاح 2/650، و القاموس 2/24.
719- كما جاء فى لسان العرب 5/8، و القاموس 1002.
720- استشعره : اءى اضمره ، و هذا المعنى اءنسب هنا، فلاحظ
721- اءورده فى القاموس 2/59، و لسان العرب 4/412 - 413.
722- جاء فى الصحاح 3/1099، و انظر: القاموس 2/341، و مجمع البحرين
4/224
723- جاء فى الصحاح 3/1099، و انظر: القاموس 2/341، و مجمع البحرين
4/224
724- كما ورد فى القاموس 2/25، و الصحاح 2/651.
725- كما ورد فى مجمع البحرين 1/350، و القاموس 4/380، و الصحاح
6/2468، و لسان العرب 15/203
726- جاء فى القاموس 4/380، و لسان العرب 15/203.
727- صرح به فى مجمع البحرين 2/234، و الصحاح 1/273، و القاموس
1/161
728- و قريب منه ما ذكره فى مجمع البحرين 2/234، و النهاية 1/95
729- الاعراف : 172.
730- الهمزة 6 و 7.
731- الشعراء 227.
732- كما فى الصحاح 1/114، و انظر: مجمع البحرين 2/45، و القاموس 1/57
733- ععع جاء فى لسان العرب 4/274، و النهاية 2/197، و مجمع البحرين
3/299 عععع
734- ذكره فى لسان العرب 4/274، و النهاية 2/197، و مجمع البحرين
3/299
735- قاله فى الصحاح 1/227، و القاموس 1/134، و مجمع البحرين 2/276
736- كما فى مجمع البحرين 6/183، و الصحاح 5/2051.
737- قاله فى الصحاح 2/704، و مجمع البحرين 3/354، و غيرهما.
738- نص عليه فى مجمع البحرين 3/161، و الصحاح 2/550.
739- القمر: 14.
740- ذكره فى لسان العرب 1/686، و مجمع البحرين 2/146 و 149.
741- كما اءورده فى مجمع الامثال 2/233، و المستقصى 2/274، و فرائد
اللال فى الامثال 2/196
742- ذكره فى مجمع البحرين 3/56، و لسان العرب 3/187.
743- اءورده فى القاموس 1/284، و مجمع البحرين 3/26، غيرهما.
744- قاله فى الصحاح 2/444، و مجمع البحرين 3/11.
745- صرح به فى الصحاح 3/1300، و مجمع البحرين 4/405.
746- جاء فى القاموس 4/331، و لسان العرب 14/301.
747- اءورده فى مجمع البحرين 5/78، و القاموس 3/161.
748- كذا جاء فى الصحاح 6/2466، و لسان العرب 15/194.
749- كذا جاء فى الصحاح 6/2466، و لسان العرب 15/194.
750- ذكره فى النهاية 2/421، و انظر: مجمع البحرين 3/338، و لسان العرب
4/376
751- فى (س ): و يجمع - بالياء.
752- كما فى الصحاح 5/690، و لسان العرب 4/376، و غيرهما.
753- كذا، و الظاهر: احتمالها.
754- قال فى القاموس 4/20: تعلل بالامر:
تشاغل اءو تجرا كاعتل ... و بالمراءة تلهى ...
عل يعل و اعتل و اعتله : اعتله : اعتاقه عن امر اءو تجنى عليه . و
قال فى الصحاح 5/1774: و اعتل اءى مرض فهو
عليل ... و اعتل عليه بعلة و اعتلة : اذا اعتاقه عن اءمر، و اعتله : تجنى عليه ... .
اقول : لا يخفى مناسبة اكثر المعانى المذكورة بالمقام ، فلاحظ
755- قاله فى مجمع البحرين 3/319، و لسان العرب 4/336.
756- صرح به فى القاموس 4/304، و مجمع البحرين 1/53.
757- نص عليه فى لسان العرب 11/509، و النهاية 3/397، و غيرهما
758- جاء فى القاموس 4/27، و المصباح المنير 2/127.
759- انظر: بحارالانوار 18/187 - 188 و 209، 234 و 235 و غيرها، و 19/1 و
2 و ما بعدهما، و البحار 28/99 - 110 و غيرهما
760- مريم : 6.
761- النمل : 16.
762- يوسف : 18.
763- ذكره فى مجمع البحرين 4/402، و القاموس 3/93، و غيرهما.
764- قاله فى الصحاح 3/1152، و القاموس 2/379، و غيرهما.
765- كما جاء فى مجمع البحرين 2/366، و القاموس 1/226.
766- نص عليه فى الصحاح 6/2160، و القاموس 4/245، و غيرهما.
767- صرح به فى مجمع البحرين 3/416، و الصحاح 2/765.
768- كما فى الصحاح 2/765، و لسان العرب 5/3.
769- ذكره فى مجمع البحرين 5/399، و النهاية 2/425، و لسان العرب
11/350
770- حكاه العلامة المجلسى رحمه الله عن مجمع البيان 5/218.
771- ما اءخذ - هنا - اءى اخذه ، و ما مصرية .
772- كما ورد فى المصباح المنير 2/209، و النهاية 4/142.
773- توجد واو قبل كلمة : الاستئثار، فى (ك ) و هو سهو.
774- نص عليه فى مجمع البحرين 3/199، و 3/11، و لسان العرب 3/81، و
3/4، النهاية 1/105 و 1/22
775- فى (س ): تتدبرون ، و عليه فلا يكون استشهادا بالاية الكريمة
776- سورة محمد صلى الله عليه و آله ، 24.
777- المطففين : 14.
778- قاله فى النهاية 4/122، و لسان العرب 11/573.
779- كما فى القاموس 4/42، و لسان العرب 11/573.
780- ذكره فى مجمع البحرين 1/318، و الصحاح 6/2447، و القاموس 4/370
781- قاله فى القاموس 4/370، و لسان العرب 15/128.
782- سورة النساء، 82 و سورة محمد صلى الله عليه و آله ، 24.
783- حكاء عن مجمع البيان 5/104، و عنه فى تفسير الصافى 5/28، و الميزان
18/245، و غيرهما
784- نص عليه فى النهاية 2/291، و لسان العرب 13/193، و غيرهما
785- كما جاء فى مجمع البحرين 6/259، و الصحاح 5/2129، و لسان العرب
13/193، و غيرهما.
786- اءورده فى لسان العرب 11/33، و النهاية 1/80، الا اءنه ليس فيهما:
نقل الشى ء، عن موضعه ، و قريب منهما ما فى مجمع البحرين 1/312
787- قال فى مجمع البحرين 3/356: اشار على بكذا... اءى اءرانى ما عنده من
المصلحة ، و مثله فى المصباح المنير 1/395.
788- حكاء عن مجمع البحرين 3/344، و المصباح المنير 1/372.
789- قاله فى المصباح المنير 2/103، و مجمع البحرين 4/217، و غيرهما.
790- كما ذكره فى الصحاح 1/190، و مجمع البحرين 2/130، و غيرهما.
791- قاله فى النهاية 5/146، و لسان العرب 11/720.
792- اءورده فى مجمع البحرين 5/490، و الصحاح 5/1840.
793- صرح به فى مجمع البحرين 1/271، و الصحاح 6/2409، و القاموس
4/355، و لسان العرب 14/473
794- كما جاء فى الصحاح 6/2409، و لسان العرب 14/483.
795- كذا ورد فى القاموس 4/399، و الصحاح 6/2523، و غيرهما.
796- الكهف : 79.
797- فى قولها عليهاالسلام : و بان ماوراه الضراء.
798- قاله فى القاموس 4/399، و لسان العرب 15/389.
799- جاء فى مجمع البحرين 10/44، و الصحاح 6/2278، و غيرهما.
800- كما جاء فى مجمع البحرين 5/322، و المصباح المنير 1/66.
801- قد مرت مصادر الابيات عن بلاغات النساء 12، و شرح نهج البلاغة لابن
ابى الحديد 4/93، و اءعلام النساء 3/1208 و غيرها، و فيها اختلاف يسير عن ما هنا،
فلاحظ
802- كذا ورد فى النهاية 5/278، و مثله فى لسان العرب 2/199.
803- و قال
بدل : لم تكبر، لم يكثر و بدل : و اختل : فاختل .
804- صرح به فى النهاية 5/277، و نحوه فى لسان العرب 2/199.
805- ذكره فى مجمع البحرين 3/77، و الصحاح 2/494، و غيرهما.
806- قاله فى النهاية 2/45، و مجمع البحرين 2/51.
807- نص عليه فى الصحاح 5/1840، و مجمع البحرين 5/490.
808- نص عليه فى القاموس : 1/134.
809- ذكره فى مجمع البحرين 2/176، و المصباح المنير: 2/334.
810- قاله فى المصباح المنير: 2/175، و الصحاح 1/199، و لا توجد فيهما كلمة
: فى الاصل
811- كما فى الصحاح 5/1828، و مجمع البحرين 5/482.
812- كذا فى القاموس 4/56، و انظر: الصحاح 5/1828.
813- نص عليه فى لسان العرب 14/274، و مجمع البحرين 1/148.
814- جاء فى الصحاح 1/199، و مجمع البحرين 2/140، و غيرهما.
815- مجمع البيان 9/185، فى بيان مفردات سورة القمر.
816- كذا فى الصحاح 6/2278، و لسان العرب 14/65.
817- قاله فى القاموس 4/393، و الصحاح 6/2503، و غيرهما.
818- جاء فى مجمع البحرين 1/327، و القاموس 4/373.
819- فى (س ): سايرها، و فيها طمس ، و فى المصدر: لسائرها.
820- المصباح المنير 1/91، و مثله فى مجمع البحرين 2/13.
821- المصباح المنير 1/91، و مثله فى مجمع البحرين 2/13.
822- ذكره فى النهاية 1/462، و لسان العرب 11/189، و غيرهما.
823- قال فى مجمع البحرين 6/248:
تقول هو دون ذلك ... اءى اءقرب منه ، و مثله فى القاموس 4/224، و الصحاح 5/2115
824- قال فى القاموس 4/92 - فى مادة الجهم - بتقديم الجيم على الهاء -: كمنعه
و سمعه : استقبله بوجه كريه كتجهمه .
اقول : لعلة التبس عليه رحمه الله التهجم : بالتجهم ،
فتاءمل . و اما الهجم ... - بتقديم الهاء على الجيم - فقد
مال فى المصباح المنير 2/347: هجمت عليه هجوما - من باب قعد - دخلت بغتة على غفلة منه ،
و هجمته على القوم جعلته يهجم عليهم ، يتعدى و لا يتعدى . و
قال فى الصحاح 4/188:... و هجم فلانا: طرده ... و الهجوم : الريع الشديدة تقلع
البيوت .
اقول : المعنى المناسب هنا هو تشبيه دخول القوم بالريح الشديدة ، فهى تقلع البيوت
و تذرى الاموال ، كناية عن هتك الحرمات و اباحة
الاموال
825- قال فى القاموس 1/111، و الصحاح 1/194: الغصب و الاغتصاب بمعنى
826- كما اءورده فى القاموس 3/161، و اقتصر فى الصحاح 4/1384 على
المعنى الاول
827- قاله فى لسان العرب 1/702، و القاموس 1/122، و غيرهما.
828- نص عليه فى مجمع البحرين 1/183، و النهاية 2/218.
829- كذا ورد فى القاموس 4/239، و مجمع البحرين 6/271.
830- اءى العجم .
831- القاموس 4/147، و نحوه فى الصحاح 5/1980.
832- كذا فى الصحاح 1/67، و القاموس 1/26.
833- نص عليه فى القاموس 3/97، و الصحاح 3/1303، و غيرهما.
834- قاله فى الصحاح 3/1253، و القاموس 3/59، و زاد فى
الاول : و تطلعت الى ورود كتابك ، و فى الثانى : و تطلع الى ورده : استشرف
835- كما ذكره فى مجمع البحرين 3/457، و القاموس 2/115.
836- نص عليه فى لسان العرب 15/347، و الصحاح 6/2517، الا انه ليس
فيهما جملة : و استقرت بهم النوى
837- ذكرة فى لسان العرب 11/386، و القاموس 2/115.
838- آل عمران : 37، نوح 17.
839- كما جاء فى مجمع البحرين 6/101، و القاموس 4/137، و المصباح المنير
1/399
840- قاله فى الصحاح 5/2094، و مثله فى المعنى ما فى مجمع البحرين
6/230، و القاموس 4/210
841- نص عليه فى لسان العرب 4/168، و الصحاح 2/623 و غيرهما.
842- كذا جاء فى مجمع البحرين 6/180، و الصحاح 6/2160.
843- النهاية 1/344.
844- القاموس 2/171 - 172.
845- كما اءورده فى الصحاح 5/2007، و مجمع البحرين 6/136، و غيرهما.
846- نص عليه فى لسان العرب 12/469، و الصحاح 5/2007.
847- ذكره فى مجمع البحرين 5/337، و الصحاح 5/1763، و مجمع البحرين
5/423
848- كما جاء فى الصحاح 5/1763، و مجمع البحرين 5/423.
849- فى المصدر: انقض على الصيد.
850- ليس فى المصدر لفظة : شاعر.
851- كما جاء فى الصحاح 1/248، و مثله فى المعنى ما فى لسان العرب 2/32
852- نص عليه فى القاموس 3/183، و لسان العرب 9/276، و غيرهما.
853- جاء فى مجمع البحرين 4/8، و الصحاح 3/865.
854- ذكره فى القاموس 2/166.
855- اءورده فى مجمع البحرين 4/8، و الصحاح 3/865.
856- كما جاء فى لسان العرب 11/650، و مجمع البحرين 5/478.
857- قاله فى الصحاح : 5/1826.
858- كما ذكره فى مجمع البحرين 5/478، و لسان العرب 11/650.
859- نص عليه فى الصحاح 2/732، و القاموس 2/82.
860- اءورده فى مجمع البحرين 6/58، و المصباح المنير 1/208.
861- ذكره فى القاموس 4/386، و مجمع البحرين 1/377.
862- كما جاء فى
المصباح المنير 2/244، و مجمع البحرين 3/141، و غيرهما
863- و الظاهر انه تصغير ابن للتحقير.
864- كذا، و الظاهر: قولها.
865- فى المصدر: اءى جد فيه و بالغ .
866- النهاية 1/319 - 320.
867- جاء على حاشية (ك ): من الاوس و الخزرج .
868- قاله فى النهاية 4/134، و قريب منه فى الصحاح 5/1808، و القاموس
4/43
869- كما جاء فى مجمع البحرين 5/89، و الصحاح 4/1393.
870- كذا فى الصحاح 3/1095، و مجمع البحرين 4/218، و الصحيح فى املاء
الكلمة : خفضه بالضاد
871- نص عليه فى لسان العرب 12/520، و النهاية 4/178، و مجمع البحرين
6/154
872- صرح به فى القاموس 4/121، و مجمع البحرين 6/73 - 74.
873- كما اءورده فى الصحاح 5/1935، و لسان العرب 12/246، و غيرهما.
874- لا توجد الواو فى (ك ).
875- كذا جاء فى القاموس 3/56، و تاج العروس 5/430.
876- كما ورد فى الصحاح 3/1249، و لسان العرب 8/221 - 222.
877- قاله فى تاج العروس 5/437، و القاموس 3/58.
878- ذكره فى الصحاح 1/463، و القاموس 1/286، و فيه : و ما يعتريه من
الغضب بعد ذكره : الباءس
879- نص عليه فى لسان العرب 6/161، و الصحاح 3/985.
880- فى (س ): اسدالله .
881- قاله فى مجمع البحرين 1/434.
882- قاله فى مجمع البحرين 1/434.
883- قال فى لسان العرب 15/366 - 367: تكون هنات هنات ... اءى شرور و
فساد... و تكون هنت هنات ... اءى شدايد و امور عظام ... هنات من قرظ... اءى قطع متفرقة . و
قال فى 19/379: و الهناة : الداهية ، و قال فى الصحاح 6/2537: و فى فلان هنات ...
اءى خصلات شر، و لا يقال ذلك فى الخير.
اقول : كاءنه قدس سره اءورد لازم المعن لا نفسه ، فتدبر
884- جاء فى المتن بالعين المهملة ، و الصحيح بالمعجمة ، لما مر منه سلفا، و عدم
معنى مناسب على الاول
885- ذكره فى النهاية 5/42، و القاموس 3/114، و الصحاح 3/1327.
886- قاله فى مجمع البحرين 5/113، و القاموس 3/191.
887- نص عليه فى النهاية 3/392، و لسان العرب 15/138 - 139.
888- الجاثية : 19.
889- الصحاح 5/1754 - 1755.
890- كذا فى لسان العرب 15/138، و الصحاح 6/2449، و غيرهما.
891- ذكره الطريحى فى مجمع البحرين 1/320.
892- قاله فى النهاية 5/290، و لسان العرب 13/440.
893- ذكره فى الصحاح 6/2218، و فيه : على هينتك - بتقديم الياء على النون -
و نحوه فى القاموس 4/278، و مجمع البحرين 6/331، و النهاية 5/290، و لسان
العرب 13/440، و الصحيح ما ذكرناه ، لا ما اءثبتناه
894- كما جاء فى مجمع البحرين 5/388، و القاموس 3/389، و غيرهما.
895- نص عليه فى القاموس 3/389، و لسان العرب 11/306.
896- كذا اءورده فى تاج العروس 7/358، و غيره .
897- لهف - كفرح -: حزن و تخسر... و يا لهفه : كلمة يتحسر بها على قائت ... قاله
فى القاموس المحيط 3/197، و مثله فى الصحاح 4/1428 - 1429
898- كما فى النهاية 3/197.
899- قاله فى الصحاح 2/741.
900- نص عليه فى مجمع البحرين 1/286، و القاموس 4/360.
901- قاله فى الصحاح 6/2319، و لسان العرب 14/198.
902- ذكره فى النهاية 3/197، و تاج العروس 3/386 و غيرهما، و قد جاء فى
حاشية (ك ) تعليقة غير معلمة ، و لعل محلها هنا و هى :
قول الشاعر:
اريد حباءه و يريد قتلى | ||||||
عذيرك من خليلك من مراد | من يعذرك فيما تذم من خليلك الذى هو من مراد، و هو ابوقبيلة من اليمن ، و هو مراد بن مالك بن زيد بن كهلان بن سباء، و كان اسمه : حابر، فتمرد فيسمى : مرادا!
عذيرى من خليلى من مراد | اريد حباه و يريد قتلى | يقول : اءريد الاحسان اليه و يريده (كذا) ضده الى ، ثم رجع عن الغيبة الى الخطاب